إمضاء - مالك بن نبي..فقيه الحضارة

 

إعداد : رولا ابلاسي



"إن القيمة الأولى في نجاح أي مشروع اقتصادي هي الإنسان، ليس الاقتصاد إنشاء بنك وتشييد مصنع، بل هو قبل ذلك تشييد إنسان، وتعبئة الطاقات الاجتماعية في مشروع تحركه إرادة حضارية"

مالك بن نبي هل سمعتم من قبل بهذا الاسم؟ من هو؟ ما أصله؟ وما تأثيره في بناء الفكر الإسلامي الحديث؟

بالنسبة لي كان المفكر مالك بن نبي اسماً جديداً، لكن وأثناء بحثي عن معلومات بشأنه، وجدته إنساناً قد قضى حياته من أجل حضارة إسلامية خالدة. إذاً سأحدثكم في إمضائي هذا عن حياة مفكر يعد من أحد رواد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين.

الولادة والنشأة

ولد المفكر مالك بن نبي في 1 كانون الأول 1905م، بمدينة "قسنطينة" في الجزائر، لأسرة متواضعة الحال، حيث كان والده "عمر" موظفاً بسيطاً في إدارة مدينة "تبسَّة"،وأمه "زهيرة" ربة منزل تعمل في الحياكة، وكانت الأسرة عميقة التدين، عزيزة الأنفس. كما وكانت والدته حريصة كل الحرص على تعليمه القران، مما عمق في نفسه حب القرآن.

وقد جمع مالك بين الدراسة في الكُتَّاب، والمدارس الفرنسية في الجزائر، و واصل دراسته العليا في فرنسا، فتخرج مهندساً عام 1935م. كما وكان مالك بسيطاً في حياته وعلاقته الشخصية، ويعرف بالتواضع، وولعه الشديد بالقراءة، وحبه للتعلم الذاتي الذي لا يضاهى.

فكره ومنهجه التحليلي

كان مدرسة فكرية عملاقة، نشأت على منهاجه أجيال في الجزائر، وفي شتى أنحاء العالم العربي والإسلامي، وترك بصمات عميقة في أوساط النخب الثقافية والعلمية، مخلفاً وراءه مصطلحات فكرية وفلسفية غير مسبوقة ذات دلالة ووزن في مفاهيم الحضارة: كالقابلية للاستعمار، وإنسان ما بعد الموحدين، والدورة الحضارية، وشروط النهضة.

يعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة، فكان بن نبي أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّداً في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ، وقد تميز منهجه التحليلي بالعقلانية.

كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي وفي دراسة المشكلات الحضارية عموماً متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك. ويمكننا أن نقول أنه أحدث نقلة نوعية في الفكر الإسلامي الحديث. لقب بألقاب عديدة منها "فيلسوف العصر" و"فقيه الحضارة" و"منظر النهضة الإسلامية".

هناك الكثير من الأشخاص والجماعات التي تأثرت بفكر مالك بن نبي. ونذكر منهم الدكتور أحمد خيري العمري، من أقواله "أستطيع أن أزعم أن مالك بن نبي يمثل نسيجاً مختلفاً عن كل النسيج الثقافي العربي – الإسلامي، الذي فرض نفسه كرداء شرعي وحيد منذ أن بزغ تساؤل (لماذا تأخرنا؟ ولماذا تقدموا؟) أواخر القرن التاسع عشر الميلادي"

مؤلفاته


له أصدقائي الكثير من المؤلفات ومن أشهرها وجهة العالم الإسلامي، الظاهرة القرآنية، الصراع الفكري في البلاد المستعمَرة، مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، أنصحكم طبعاً بقرائتها والإطلاع عليها.

أتطرق معكم بإيجاز إلى كتاب لفت اسمه نظري وهو وجهة العالم الإسلامي، والذي يتحدث عن تحليل عميق لمراحل التاريخ، وسير المدينة وتطورها، وتقسيم تاريخ المجتمع الإسلامي إلى مراحل: مرحلة الإسلام الأولى ومرحلة المدينة الإسلامية، ومرحلة الجمود والانحطاط وفي ثم مرحلة الاتصال بأوربة والنهضة وفوضى العالم الإسلامي الحديث والعالم الغربي.

توفي رحمه في الجزائر بتاريخ 31 تشرين الأول 1973م

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر