عيشها صح - هل تنسى شرب الماء؟

 

إعداد : دانا البطاينة

 


العنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها من حيوان ونبات.

يدخل في خلايا جميع الأجهزة، والعصارات، والسوائل، والدم وغيرها، دون استثناء.

هو ليس مادة مغذية، فهو لا يحتوي على أي مقدار حراري، وبعبارة أخرى فهو لا يحترق.

عن ماذا أتحدث؟ نعم، عن الماء!


إذا نقصت كمية الماء في الجسم عن المستوى المطلوب، فإن ذلك يؤدي إلى الصداع والأرق وعسر الهضم والإمساك. وإذا كان النقص كبيرًا فإن عمل الجسم يختل ويضطرب النظام فيه. ثم يبدأ الجسم بالجفاف حيث تجف خلاياه وتظهر التجاعيد على الجلد نتيجة ذلك.

يجب الاهتمام بشرب الماء بشكل خاص في أيام الحرّ؛ إذ تزيد كمية العرق ، ويؤدي ذلك إلى زيادة لزوجة الدم، الأمر الذي قد يساعد على تكوين الجلطة التي تحدث غالبًا في أوردة الساق حيث تكون سرعة سريان الدماء أقل. كما أنه في أثناء فترات الحر يزيد العرق وتقل كمية البول، وهكذا ترتفع نسبة الأملاح ويزيد احتمال تكوين الحصوة ويزيد احتمال الإصابة بالالتهابات.

مزاجك معكر ؟ اشرب ماء أكثر !

تشير البحوث إلى أن الجفاف المعتدل (حتى أقل واحد أو اثنين في المئة من مستوى الماء من المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبًا على المزاج ، والقدرة على التفكير. وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في دورية التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلبًا على مزاجك و وظيفة الدماغ .

الماء للشعر و الأضافر

كما أن شرب الماء مهم للجلد والشعر والأظافر، حيث أن نقص الماء يؤدي إلى فقد الجلد ليونته ويصبح معرضًا للجفاف وهكذا تسهل إصابته بالميكروبات أو القطربيات.

أما الأظافر فإنها تصبح سهلة الكسر ويقل نموها وليونتها. وتكون أيضاً عرضة للإصابة بالميكروبات. ونفس الشيء يتكرر مع الشعر الذي يسقط نتيجة لتكسره.

 

إشارات تدل على حاجتي للماء

تظهر علامات على أجسامنا وصحتنا تخبرنا بضرورة تناول الماء، وأن جسمنا يحتاج للترطيب ومنها: جفاف الفم وتشقق الشفتين، الصداع، لون البول الغامق، الدوخة أو الدوار، النعاس، الجوع بعد الأكل، جفاف الجلد وتشققه، الإمساك، جفاف العين وقلة الدموع، الخمول والإرهاق وغيرها.

 

أهمية اختيار مصدر آمن للمياه

من الضروري أن نشير إلى أن الماء يمكن أن يحمل معه كثيراً من الجراثيم المعوية كالتيفوئيد، والباراتيفوئيد، الزحار، والإسهال. كما تحتوي مياه الجبال على بيوض ديدان حيات البطن (أسكاريس). وهناك أنواع أخرى من المياه تحتوي على طفيليات وجراثيم. ويمكن أن تصيب بأضرارها أعدادًا كبيرة من الناس عن طريق العدوى ، لذا من الضروري التأكد من مصدر المياه التي نشربها .

 

أتنسى شرب الماء ؟

العديد منا لا يشرب الكم الكافي من الماء بسبب النسيان، إليكم بعض الأفكار لتساعدكم على التذكر والتشجيع على شرب الماء أكثر :
  •  اربط مواعيد شرب الماء بروتينك اليومي، مثلا كأس ماء عند الاستيقاظ من النوم، كأس قبل الخروج من المنزل وهكذا.
  •  قم بالتنسيق بين شرب الماء وأوقات الصلاة اشرب صباحًا وظهراً..
  •  ضع 8 أساور في إحدى يديك، وفي كل مرة تشرب فيها الماء، انقل أحد الأساور ليدك الأخرى.
  •  غير صورة الخلفية لجهاز الحاسوب أو المحمول إلى كأس من الماء لتذكرك بشربه.
  •  ضع زجاجات الماء في الأماكن المفضلة لديك وأمام عينيك لتذكيرك.
  •  هنالك عدة تطبيقات على الهاتف المحمول تقوم بتذكيرك بشرب الماء عن طريق رسالة تذكير أو تنبيه، ابحث عنها ،انها مفيدة فعلاً (مثال: Water Drink Reminder).
  •  احمل زجاجة الماء معك دائما، تعتبر هذه الطريقة من الأمور التي قد تشجعك على تناول الماء باستمرار؛ حيث أن وجود الماء في متناول يدك يشجعك على تناول الماء بشكل أكبر بدلاً من المشروبات الأخرى.
  •  أضف الليمون أو أي من النكهات الطبيعية إلى الماء، فقد يساعد ذلك في زيادة رغبتك لتناول الماء .

*موعظة
اذا أراد أن يعرف أحدنا قيمة الماء، فلينظر إلى ذلك الملك الذي قال لعالم: عِظني
فقال له العالم: أيها الملك، ارأيت أن منعت الماء، أتشتريه بنصف ملكك؟ قال: نعم
قال أرأيت إن حبسته أتفتدي نفسك بنصف ملكك؟ قال: نعم، قال:فلا خير في ملك لا يساوي كأس ماء.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر