دبل كليك - كمبيوتري أنيق

 

 إعداد : إسراء بشارات ، نوار طه


 ملف هنا وآخر هناك، ملفات نعرف سبب وجودها، وكثير لا نعلم إن كنا بحاجته أصلاً، والفوضى العارمة في أجهزتنا باتت مشهداً غير مريح.

وبعد أن قمنا في المقال السابق بتعلم كيفية التخلص من الملفات الغير مرغوب بها والتي لا تحتاجها، حان الوقت لتنظيم وترتيب ملفاتك، والذي من شأنه أن يسهل عملك ويوفر وقتك وجهدك في البحث، والحصول على منظر أنيق.

ترتيب سطح المكتب

سطح المكتب أهم واجه في كمبيوترك، لذا من الجميل أن تكون مرتبة وخالية من الملفات الغير مستخدمة، فإن تخزين جميع ملفاتك واختصارات البرامج هناك، سيصعب مهمة إيجاد أي شيء يحتويه، فحاول قدر الإمكان أن تضع ما هو مهم فقط.

ولترتيب ملفات سطح المكتب، يمكنك استخدام هذه الطرق:
  • لإخفاء كل الملفات التي لا حاجة إلى وجودها اضغط بالزر الأيمن للفأرة على خلفية سطح المكتب، واختر view ثم ألغي العلامة بجانب . Show desktop icons 


  • في الطّريقة السّابقة تستطيع التّحكم بإظهار و إخفاء كافة أيقونات سطح المكتب دون استثناء، أو يمكنك إظهار أيقونات مخصصة تستخدمها كثيراً بحيث يكون سطح المكتب مرتباً و واضحاً للوصول للأيقونة بشكل سهل: 
نقوم بالنقر على الزر الأيمن على مساحة فارغة من سطح المكتب من القائمة نختار personalization -أو يمكن الوصول لنفس الخيار من لوحة التحكم- ، من الجزء الأيمن خيار تغيير أيقونات سطح المكتب ( change desktop icons) هذا الخيار سيتيح لك التحكم في الأيقونات التي تود أن تظهرها على سطح المكتب، و أما الأيقونات التي لا تريدها أن تظهر لا تقوم باختيارها و بعدها OK ليتم الإجراء. 

  • هناك بعض خلفيات سطح المكتب والتي من شأنها مساعدتك في تنظيم ملفاتك بشكل أنيق مثل هذه:


    بإمكانك إيجاد المزيد هنا

 

ترتيب المجلدات والمكتبات

إن الفكرة الأساسية في ترتيب ملفاتك هي طبيعة عملك واستخدامك لجهازك؛ فضع خطة تنظيمية تستطيع من خلالها ترتيب جهازك بما يتناسب مع ذلك.
  • مثلا ًيمكن لأصحاب المشاريع إنشاء مجلد لهذا المشروع، أو يمكن أن يكون مجلداً خاصاً بشيء معين، ثم تحفظ فيه جميع الوثائق والملفات المتعلقة به، وأيضاً يمكن تقسيمه لمجلدات أخرى إن احتجت.
تذكر أن تعطي أسماء تدل على محتواها وليست مجرد أسماء افتراضية لتسهل عليك البحث وإيجاد ملفاتك، وقم بالتنظيم بشكل دوري فكلما كان عدد ملفاتك أكبر ستصبح عملية التنظيم أصعب.


  • استخدم المكتبات Libraries التي يوفرها نظام التشغيل، فهناك منها ما هو للصور "Pictures" وآخر للمستندات "Documents"، وأيضاً Downloads لحفظ الملفات المحملة وغيرها.

*هناك ثلاث طرق يستخدمها الويندوز لترتيب ملفاتك
  • ترتيب حسب (Arrange By ):

يُعد استخدام ترتيبات الملفات في المكتبات أسهل الطرق وأكثرها فعالية في ترتيب المواد، فهي تستخدم مثلاً في ترتيب مكتبة الموسيقى حسب الفنان أو الألبوم، أو ترتيب مكتبة "الصور" حسب التاريخ. 


  •  تجميع حسب (Group By):

التجميع يقوم بتقسيم ملفاتك إلى أقسام مختلفة وفقاً للخاصية التي قمت باختيارها.

*لإزالة التجميع اختر None 

  • فرز حسب (Sort By):

تتشابه خيارات الفرز مع الترتيب، إلا أنها لا تغير طريقة ظهور الملفات فهي تقوم فقط بإعادة ترتيبها. وبشكل افتراضي، يتم إدراج الملفات بالترتيب الأبجدي حسب الاسم. 


"ربما تتواجد بعض الفروق بين إصدارات windows المختلفة ".

وهناك أيضا بعض البرامج التي من الممكن أن تعينك في ترتيب جهازك مثل:

File Fisher , Folder Colorizer

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر