دبل كليك - تنظيف الكمبيوتر

 

إعداد : إسراء بشارات

 

هل تشكو من قلة رتابة جهازك؟ لديك العديد من البرامج والملفات التي لم تعد تعلم كيف لك أن تتعامل معها؟ حسنا أولى الخطوات هي تنظيف جهازك.

وهذا التنظيف لا يعني فقط أن تحافظ على نظافة المكونات المادية له "والتي هي مهمة أيضاً" وإنما أيضاً الاعتناء بالأنظمة والبرمجيات والتخلص من الملفات الغير مرغوب فيها، فذلك سيزيد من سرعة نظام التشغيل ويوفر لك مساحة أكبر.

 تنظيف القرص


من إحدى الأدوات المتطورة المضافة إلى نظام Windows لتحسين الأداء، هي أداة تنظيف القرص(Disk cleanup)، لكن ماذا نعني بتنظيف القرص؟!!

حينما تمضي فترة طويلة بالعمل على جهازك ، وتبدأ بالوصول إلى صفحات مختلفة في الإنترنت، وبتثبيت العديد من البرامج وإلغاء غيرها، ستجد في النهاية أن النظام يقوم بتجميع عدد كبير من الملفات والوثائق التي تعتبر من المهملات التي لا تحتاجها، وهذه الملفات والعناصر الإضافية تحتل مساحة يمكن أن تصل إلى كبيرة من القرص الصلب، وفي أحيان كثيرة من ذاكرة تشغيل الجهاز..بالتالي فان سرعة الجهاز تتناقص باستمرار.

يمكنك الوصول إلى تلك الخاصية من خلال:

Start > Programs > Accessories > System Tools > Disk cleanup

اختر Drive C ، ثم اختر الملفات المراد التخلص منها ..بدأ التنظيف!

إزالة البرامج

تخلص من البرامج القديمة التي لم تعد تحتاجها، فهذه البرامج بجانب احتلالها مساحة كبيرة على القرص الصلب، غالباً ما تستهلك مساحة إضافية من ذاكرة تشغيل الجهاز.

يجب أن تعلم أنه ليس كافياُ أن تقوم بإزالة برنامج ما عن طريق حذف ملفاته الموجودة على الdrive المنصب عليه، وللحذف بطريقة صحيحة وكاملة، شغل الuninstall التي تلحق عادة بملفات البرنامج أو من خلال إعداد add/remove programs في الControl panel.


 

 برامج مفيدة

بالطبع يمكنك الاستعاانة ببعض البرامج التي تقوم بهذه الوظائف ومن أشهرها:

 

Ccleaner

يعد هذا البرنامج من أقواها في هذا المجال، فهو برنامج تحسين للنظام والخصوصية وأداة تنظيف، يقوم بإزالة الملفات غير المستخدمة ويعمل على تسريع عمل نظام التشغيل، كما يقوم بتحرير مساحة واسعة من القرص الصلب، ينظف آثار البرامج والأنشطة الخاصة بك على الانترنت، بالإضافة إلى أنه يحتوي على ميزة تنظيف متكاملة لسجل النظام أو الRegistry، يتميز بسرعته، ويتوافق مع جميع إصدارات Windows. 


 

Clean Master



يتميز التطبيق بواجهة رسومية أنيقة و جذابة، أما من حيث مجالات التنظيف فبهذا البرنامج ستستطيع حذف جميع الملفات المؤقتة والتي انتهت الحاجة لها، وملفات المحفوظات و مخلفات الإنترنت وتنظيف المستندات الأخيرة، وأيضا إفراغ سلة المحذوفات، البرامج المنصبة، تطبيقات الويندوز، web cache...وغيرها


شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر