دور الشباب في صناعة ونهضة الأمة

 

قلم : مرام أبو عيد


كلمة شباب.. كلمة رنانة، براقة، آخاذة ..كيف لا؟ وهي تحمل في جوفها الفتوة والأصالة.

فالشباب هم صمام الأمان، وقوة للأوطان، وهم عدة الأمم وثروتها.

شرعنا المطهر أوضح اهتمامه بهذه المرحلة، كي تكون عدة يعتد بها لمستقبلها في الدنيا والآخرة، ونحن من خلال هذه الإضاءات نتطلع إلى المستقبل الذي يحتفي، ويربي، ويستثمر، ويحمي الشباب.. لأن الشباب هم مقياس تقدم الأمم وتأخرها، ومعيار رقيها وانحطاطها.

تأمل إلى الدور الذي قام به علي بن أبي طالب في شبابه عندما نام مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الهجرة وتحمل في سبيل الله كل تلك المخاطر، وكذلك وضع أسامة بن زيد على رأس جيش به كبار الصحابة ولم يتجاوز عمره تسعة عشرعاماً! ومواقف الشباب منذ زمن رسول الله إلى يومنا هذا مواقف عدَّة، تبين من خلالها بطولات وطاقات الشباب.

لذلك يعتبر الشباب هم الجانب الأهم في معادلة تحقيق النجاح لأي أمة من الأمم، ذلك فهم يمتلكون من القدرة والحماس والمعرفة ما يؤهلهم إلى تحقيق الكثير، فهم مصدر الانطلاقة للأمة، وبناء الحضارات وصناعة الآمال.

يملك الشباب طاقات هائلة لا يمكن وصفها، وبالسهو عنها يكون الانطلاق بطيئاً، والبناء هشاً. ومن المؤسف ما نشهده في الكثير من بلداننا من قلة اهتمام بأعظم ثروة عندها وهي الشباب، أو بروز أعمال فردية مرتجلة لا يسبقها تخطيط واضح، ورؤية مستقبلية ناضجة. ونحن بهذا الحكم لا ننكر بعض الجهود المبذولة في خدمتهم ، إلا أن التطلع المنشود هو اكتشاف طاقات الشباب، ومن ثم توجيهها إلى من يهتم بها حتى يتم استثمارها.

فحين يقدّم الكبار والشيوخ الرأي والنصيحة، وتجد الشباب يقدمون الطاقة والجهد والعمل، تكتمل أدوار كل جيل من الأجيال ضمن منظومة اجتماعية قوية، تؤدي دروها على أكمل وجه.

الشباب هم الشريحة الأكثر أهمية في أي مجتمع وإذا كانوا اليوم يمثلون نصف الحاضر، فإنهم في الغد سيكونون كل المستقبل،.فهم يسهمون بدور فاعل في تشكيل ملامح اليوم واستشراف آفاق الغد. والمجتمع لا يكون قويا إلا بشبابه والأوطان لا تبنى إلا بسواعد شبابها. وعندما يكون الشباب معداً بشكل سليم، و واعياً ومسلحاً بالعلم والمعرفة، فإنه سوف يصبح أكثر قدرة على مواجهة تحديات الحاضر وأكثر استعدادا لخوض غمار المستقبل.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر