ويبقى العطر بعد الياسمين



  قلم : إسراء كيالي

 


يموت الياسمين إذا تولى        ويبقى العطر بعد الياسمين


بيت أخذ في روحي مكانه، نظمه الشاعر أيمن العتوم، إذ ما يبقى من الياسمين هو عطره دوماً. يا ترى أي نوع من العطور نتركه نحن أينما حللنا وارتحلنا ؟

ما يبقى من الواحد منا حُسْن ما يخلفه ورائه أين ما كان. يقول الرافعي في وحي القلم : " لو أنني سُئلت أن أُجمل فلسفة الدين الإسلامي كلها في لفظين، لقلت: إنها ثبات الأخلاق، ولو سُئل أكبر فلاسفة الدنيا أن يوجزعلاج الإنسانية كلها في حرفين لما زاد على القول: إنه ثبات الأخلاق، ولو اجتمع كل علماء أوروبا ليدرسوا المدنية الأوروبية ويحصروا ما يعوزها في كلمتين لقالوا: ثبات الأخلاق".

لا يغني إتقان العمل عن حسن خلقك وتعاملك مع من حولك، ولا يغني ما ظهر منك من امتثالٍ لشعائر الله إذا ما طويت في نفسك السيء والخبيث وأظهرت اللئيم والمزعج، ولا يغني تفوقك في دراستك عن سوء تعاملك مع زملاء الدراسة واحتكارك لمعلومة ومنع نشرك لفهم مطلوب .

لا يغني عنك أيتها الجميلة مظهرك الأنيق عن تمثل الحياء في كل تصرفاتك، ولا يغني جنسك أيها الرجل لتكون صاحب الحق لفعل جميع التصرفات دون رقيب أو حسيب.

"من أحب عباد الله إلى الله تعالى ؟ قال: أحسنهم خلقاً " [الألباني]- صدق رسول الله - ، صدق الحبيب إذ أنه بُعث ليتمم مكارم الأخلاق، فالخير فينا ما حيينا، إلا أن تسارع الحياة وضياعنا في متاهاتها جعلتنا نفقد أخلاقنا على الطريق، فاختلال المعايير وتبدل القيم ومسيرنا المضطرب جعلنا نتنازل عن ثوابتنا ونظن أنها لا تصلح في هذا الزمان حتى نستطيع التماشي مع هذا المجتمع المتبدل الغريب، فلو أن كل واحد منا تمسّك بخلقه الكريم ومضى فيه يعمل وييني ويترك أثره في هذا المجتمع، لاختلف الميزان ورجحت كفة صلاح الأخلاق لكل الأزمان .

وبهذا فإن الأخلاق ليست من مواد الترف التي لا يمكن الاستغناء عنها، بل هي من أصول الحياة التي يرتضيها الدين، ويحترم ذويها .

نحن الياسمين شئنا أم أبينا فأي عطر سيكون وراءنا ؟

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر