Zoom In - Inside Out

 

مشاهدة : إيناس عرابي

 

 

بطاقة الفيلم

النوع: Animation، مغامرة، كوميدي

سنة الإنتاج: 2015

كتابة وإخراج: Pete Docter, Ronnie Del Carmen

مدة المشاهدة: 95 دقيقة

التقييم حسب موقع IMDB: 8.3/10

أخرى: حائز على جائزتي الأوسكار والجولدن غلوب كأفضل فيلم متحرك، وعدة جوائز أخرى كأفضل نص


تلك الطفلة التي تركت بيتها ومدينتها وصديقاتها، ورحلت بكل ما لديها من ذكريات لتواجه تجربة جديدة بكل ما فيها من مفاجآت، ليساعدها الوقت على التأقلم في موطنها الجديد.. هكذا نروي القصة تبعا للظاهر، ولكن - و في تجارب مشابهة - هل يُروى داخلنا بهذه البساطة؟!

فيلم Inside Out يأخذ على عاتقه هذه المهمة ..

هل نظرت يوماً إلى شخص ما و تساءلت، ما الذي يجري داخل رأسه يا ترى؟

يبدأ الفيلم بهذا السؤال، ويجيب عنه من خلال رحلة لأعماق النفس البشرية، حيث يروي لنا التغييرات الخفية الداخلية التي تتبع كل حدث نستقبله من محيطنا، إنه ببساطة يعرض لنا لقطاتِ ما وراء الكواليس، كواليس تصرفاتنا من أفعال أو ردود أفعال.

و هذه المرة أبطال الفيلم هم مشاعر رايلي الخمسة:

Joy "البهجة"، Sadness "الحزن"، Anger "الغضب"، Fear "الخوف"، Dissgust "الاشمئزاز"، حيث تسعى كل من هذه المشاعر أن تستلم زمام القيادة لأفعال رايلي، بالذات "البهجة" و التي ترى أن من مصلحة رايلي أن تبقى هي المسيطرة على بقية المشاعر، وأن تحد من نشاط "حزن"، حيث تحرص على إبقائها بعيداً عن أي ذكرى وأي حدث مهم، بغض النظر عما يستلزمه الموقف، الشيء الذي نرى عدم صوابه مع تصاعد أحداث الفيلم.

من ضمن ما قيل من مراجعات وتحليلات لهذا الفيلم، أنه يستند على نظريات علم النفس؛ حيث أن المشاعر المُمثلة في هذا الفيلم هي خمس مشاعر من أصل ستة (بالإضافة للدهشة) صنفها عالم النفس "بول إيكمان" بعد أن جالَ العالم و وجد أن هذه المشاعر الستة مشتركة بين كل الحضارات و يتم إيصالها بنفس تعابير الوجه.

و من المفاهيم العلمية التي عرضها الفيلم كلٌ من مفهوم الذاكرة طويلة المدى والقصيرة المدى بالإضافة الى آلية حفظ الذكريات وتخزينها، كما يسلط الفيلم الضوء على جانب مهم جداً من الذكاء العاطفي، ألا وهو فهم المشاعر لحظة حدوثها، من خلال فهم توجهها وأهميتها، وحاجتنا للشعور بمختلف أنواع الانفعالات.

الذكريات و الشخصية


كل موقف نمر به، كل مشكلة نواجهها، كل يوم سعيد نحظى به، ينتهي و يتحول لذكرى يخزنها دماغنا، إلا أن تلك الذكريات لا تنتهي منا، هناك دائماً ما عليها إنجازه في داخلنا، حيث أنها تلعب بشكل أو بآخر دوراً هاماً في تشكيل الشكل الذي نحن عليه "شخصياتنا". وقد عبّر الكاتب عن هذا ب"جُزُر الذكريات المركزية" والتي تمثل أحداثاً مهمة تسهم بشكل كبير ببناء شخصية رايلي، كما أعطى كل ذكرى لون يعبر عن الشعور المرافق لها، وبالتالي فاللون المسيطر، يعني الشعور العام المهيمن على ذكرياتنا و بالتالي على شخصياتنا.

لن يمر هذا الفيلم دون أن يمر عليك مشهد يفسر لك مشاعر متداخلة أحسست بها ذات موقف، سيريك ما الذي كان يحصل في كلٍ من عاطفتك وعقلك عندما عجزت عن التعبير عن نفسك، لعجزك عن فهمها، ستظن أن المؤلف لا شك يتكلم عنك، لقد اقتبس الفيلم من حياتك، كل من سيشاهده سيقول هذا، إنه فيلم من داخلنا!

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر