كوكب دري - الوعي الثقافي


قلم: آية برهم

 

 

مما يدعو للإستغراب، ومما يحز بالنفس، ومما يفضي بكل مخرج لدينا إلى العبث واللاجدوى هو تواضع الذهنية والوعي الثقافي لدينا.

فالثقافة والوعي مفهومان مرتبطان بتطور الانسان وبطبيعته الاجتماعية ونشاطه العلمي والإبداعي، فالبحث عن معارف جديدة إلى جانب المعارف اليومية هو السبيل الصحيح لتطور الإنسان، فكلما كانت المعارف أكثر قرباً فإنها ترسم سلالم وطرقاً جديدة ؛ للوصول إلى معارف أخرى وهكذا فإن التغيرات في عالمنا ستبقى مرهونة بكمية ونوعية الثروة الثقافية.

لكن سيادة العقل الواعي المثقف تقود الأمم الواعية الى التفاعل مع الحياة، فالفكر الواعي هو الفكر المرتكز على الثوابت المعرفية في ظل معطيات الحياة المعاصرة التي تضاعفت فيها وسائل التواصل الإجتماعي على نحو يدفع العقل لمعانقة بواعث المعرفة، ونحن على المستوى الثقافي والفكري بحاجةٍ الى جهاز مناعة من أجل حماية ثقافتنا وإبقائها في حالة نشاط دون التحول إلى حالة من المسخ في النسق المعرفي للآخر وبالتالي فقد الهوية.

ما كنت أريد أن أصل إليه ليس أن يكون لدينا مثقفون خالصون، وإنما المهم بداية أن نمتلك الوعي الثقافي الذي يجعل الذهنية لدينا تنمو على أسس صحيحة تتفاعل بوعيٍ خلاق مع المعطيات العلمية والفكرية والأدبية المتعددة إذاً " الوعي الثقافي " وليست الثقافة هي ما نحتاجه قبل كل شيء.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر