زنجبيل وليمون - لكي يصبح الحرُ ضيفاً خفيفاً علينا



 أخصائية التغذية نورا القاضي 

 


حرارة الصيف المرتفعة، والرغبة المستمرة في البرودة والارتواء..حالنا هذه الأيام. وللمحافظة على حيوية ونشاط أجسادنا، وتجنب العناء في حر الصيف، إليكم هذه النصائح البسيطة:

أولاً: زيادة كمية المياه و السوائل

‫ شرب الماء خيار أمثل للحفاظ على جسم رطب، خاصة وأن التعرق المفرط يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم؛ لذلك من المهم زيادة شرب السوائل خلال الأيام الحارة. ويمكنك جعل الماء لذيذاً باضافة الليمون والنعناع، فهو يعطيك شعوراً بالانتعاش.

  •  ننصح بشرب الماء أو العصائر الطبيعية، بما لا يقل عن 2-3 لتر يومياً، وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، فهذه مرحلة متأخرة قد تؤدي الى أعراض أنت في غنىً عنها، كالصداع أو قلة التركيز.  

  •  يعتبر الحليب واللبن من المشروبات المثالية التي تحافظ على الماء في الجسم. 

  • بالنسبة لكبار السن، فقد حذرت الجمعية الألمانية للتغذية، من أن كبار السن أكثر عرضة لخطر نقص السوائل، وذلك بسبب تراجع الشعور بالعطش مع التقدم في العمر، وتراجع قدرة الكلى على تركيز مادة اليوريا السامة، مما يؤدي إلى إدرار المزيد من البول، ومن ثم نقص السوائل.

ثانيا: تناول الخضروات والفواكه الطازجة

فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف، التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

ومن الأمثلة عليها: البطيخ، الشمام، الفراولة، الليمون، الخيار، البندورة، الكوسا، واللوبيا الخضراء، حيث تفوق نسبة احتوائها على الماء 90% .

 

ثالثا: حاول قدر المستطاع تجنب أو التقليل من الآتي:

  • إضافة الملح الكثير إلى السلطة أو الطعام، أو تناول الأغذية المالحة مثل: السمك المالح، أو المخللات؛ فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، و تزيد من الجفاف.

  •  شرب العصائر المحلاة بالسكر، فهي عدا أنها مصدر لاكتساب الكثير ‫من السعرات الحرارية، فهي تزيد العطش. 

  •  القهوة والشاي؛ لاحتوائهما على الكافئيين الذي يعد مدراً للبول، وبالتالي يفقد من سوائل الجسم.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر