ناثرات النور

 

قلم : إسراء كيالي 

 


تنظر إحدانا في المرآة، تتمعن تارة في ملامحها وتارة أخرى في ثيابها، تنظر في حجابها وتضع اللمسات الأخيرة، وأخيراً أنا مستعدة للانطلاق . 

قبل فترة من الآن شاهدت فيلم ناثرات النور السبعة؛ وثائقي يتحدث عن سبع نساء دخل من خلالهن الحجاب الشرعي إلى الأردن، إلتزمنه في أنفسهن وانطلقوا في الشوارع و الأزقة وفي أماكن العمل، نظرة إعجاب هنا وأخرى استهزاء وإنكار هناك، لم يبالين طالما أن الهدف رضا رب العالمين .

لو تأملنا لباسنا لعبّر عنا بطريقة ما، كم هو شنيع خطأ أولئك الذين يظنون أن مسألة اللباس مسألة شكلية! وأي شكل في الوجود لا يعبر عن مضمون؟ بدءاً بأبسط الأشياء حتى أعقدها!

من العبادات الخاصة بنا نحن معشر النساء هو الحجاب أو بصورة أخرى اللباس، ولا يقبل الله العبادة إلا أن تكون خالصة له سبحانه وأن تكون على الوجه الذي يرضاه.

رمزية اللباس في الإسلام تنطلق مرجعيتها من قصة خلق آدم عليه السلام و زوجه حواء، حيث كان لباس الجنة رمزاً للرضا الإلهي ، وبمجرد ارتكابهما للخطيئة تحول ذلك إلى عري! قال تعالى: { إِنّ لَكَ  أَلا تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى }- طه (118)، قال ابن كثير في تفسيره للآية الكريمة: إنما قرن بين الجوع و العري؛ لأن الجوع ذل الباطن، والعري ذل الظاهر .

جاءت آية سورة الأحزاب في فرض نموذج لباس المرأة { يَا أَيّها النّبيُّ قَل لِأزواجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ المُؤمنينَ يُدنِينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلابِيبهِنَّ ذَلِكَ أَدنى أَن يُعرَفْنَ فَلا يُؤذَينَ وَكَان اللهُ غفوراً رَحيماً } وآيات سورة النور التي منها قوله تعالى : { وَلا يُبدينَ زِينَتهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنها وَلْيَضرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيوبِهِنَّ }.

الخلاصة في مسألة اللباس إن هيئة المسلم في لباسه و مظهره رجل كان أو امرأة هي عبارة عن صلاة! بكل ما تحمله كلمة صلاة من معاني السير إلى الله خضوعاً و خشوعاً .

لنكن ناثرات النور اليوم وكل يوم، ننثر النور بحجابنا، الحجاب الذي لا يتغير حسب تجدد الموضات، وإتباع آخر الصيحات في الألوان و الهيئات .

و يصحبنا الرافعي في الختام بقوله "ليس الحجاب إلا كالرمز لما وراءه من أخلاقه ومعانيه وروحه الدينية والتعبدية، وهو كالصدفة لا تحجب اللؤلؤة ولكن تربيها في الحجاب تربية لؤلؤية".


المصادر : وثائقي ناثرات النور السبعة - إنتاج قناة اليرموك الفضائية .

كتاب سيماء المرأة في الإسلام- فريد الأنصاري.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر