بأقلامكم - الصفيح المحترق (2)

 

رولا حسينات

 



الصورة : خزامى عبابنة

كان ذلك قبل ثلاث سنين ولم يبقى لها غير محمود وهو في القدس، معلم شاب تخرج من الأزهر الشريف بعد أن درس في مدارس البيرة، محمود يحمل أفكاراً عدائية للأنجليز وللصهاينة، وينادي بالجهاد يروي قصصاً حدثت، لكن كامل كان منشغلاً بتطهير الصبيان دقيق في عمله يكسبه المال صنعة ورثه عن أبيه، ولكن والد محمود ملك المال ليذهب به ولده إلى الأزهر، ويتعلم ليصبح معلماً في القدس أو البيرة، قصصه عن عز الدين القسام أثارت حميته وكاد أن يحمل موسه ويقطع به الرؤوس، ويهوي مشرحاً جسد العدو المستوطن أرضه، وتاه أياما وليال في المنام، وهو يشد على زريفة بقبضته وهي تصيح وهو في المنام يركض وزريفة تصيح وهو يلهث والعرق يتصفد على جبينه وكرشه يتصاعد ثم يكرع كسنسلة سقطت من دوي ما، وانتصر وما بيد زريفة غير أن تنشب أسنانها في يده ليخلي سبيلها، فقد تحطمت عظامها من الضرب والركل.. أخذ شخيره يتصاعد وهي تزيد بالعض حتى استيقظ كامل من نومه العميق وبدا كالغارق في الماء، عيناه الدائرتين تقطران وحمرة تملؤهما، وشعره المتبقي الملتصق على صلعته قد انزلق على جبينه، نظر إليها وعلامات الغرابة قد صكت وجهه، وهي ما زالت منشبة أسنانها في يده، وقد تلاقت العينان، فانسحبت ولسان حاله ينبض بالشك حول رغبتها في إيذاءه وهي تتأوه من ضرباته الموجعة ومتيقنة أنه يؤذيها، وكيف لها أن ترزق بالولد وكامل يركلها؟؟ ولكنها اعتادت عليه وهو اعتاد على الحلم، فبات يمثل دور المنتصر منذ البداية، ومحمود يلصق أحلاماً عن البطولة، وأن الإنجليز اندحروا بهمة الأبطال ولكن الصهاينة حلوا مكانهم..

فما تراه يفعل كامل؟؟!

فليس معه غير الموس وصنعته..

بات الوضع مقلقاً والخوف يزعزع فيه كل قوته، هو يخاف من الموت ولكن زريفة تملئ عينيها بالحياة والموت معاً، فهي تريد الولد فقط تكويرة صغير تكفيها، ثم تموت وما تفتأ تذكره أن يحسن طهوره وغسلها..

ولكن لماذا لا يند لها جفن عند ذكر الموت؟ لماذا هي أقوى منه؟؟

بات القصف أشد والناس بدؤوا ينفرون.. كل لوجهته والنساء يتصايحن وخرجن من بيت الشيخ عبد السلام، والطفل والزوجة يصيحان:" إكرام الميت دفته.."

لكنه أمام أن يموت إلى جنبهما متوكئ على أحزانه العرجاء، حلمه بالولد خمسة عشر عاماً انقضت في ليلة، وما أطل الفجر إلا بعرس ميت، وقضت نصرية وانتهت المسرحية وما عاد غيره البطل، والقصف يشتد والسماء ملبدة بالغيم الأسود سراعاً يمضي إلى أرضهم ينتشر وبندقيته في صدر المضافة، حيث يستعيد ذكريات بطولة أبيه وجده في دحر الإنجليز والكمائن لعصابات الهاغانا، ولكنه هو هنا وهي معلقة تناديه طيلة تلك السنين، ما عاد يربطه بالحياة شيء وكل ما عليها انتهى، وقلب أرضه ينزف وبندقيته معلقة، بدت الصورة أكثر وضوحا ومعالم الطريق قد برز على طولها الدخان المتصاعد، كغيمة عالقة بين السماء والأرض، رفع يديه ليلتقط البندقية فارتمت بين أحضانه، تشكو الفراق..

وطاف بعينيه مودعا الوليد ونصرية وخرج، وما أن خرج من الدار حتى فجرتها قنبلة هوت عليها دون سواها ..

تمتم بجلادة القتيل:" هاهو يا نصرية إكرام الميت.."

ولم يجد الشيخ عبد السلام نفسه وحيداً أمام الطريق المعبد بالدبابات، بل كانت كتفاه متلاصقة مع الكثير من رجالات قريتهم وحتى النساء خرجن، كل خرج من داره والقصف يشتد ودمدمة الساعة بدت أقرب وأقرب، وبدا الليل أقرب منه إلى النهار، فقد اشتعلت الشمس وغابت بلا عودة هذا الصباح، فهو ليس كغيره من الصباحات..

فلم تفطن زريفة أن تعطر ثوبه المائل للصفرة فهو سيعيد ارتداؤه فهي إطلالة شمس الصيف حين تخرج الحياة بكل دفئها إلى السطح، عندما عاد من كثرة القصف ليطمئن عليها كانت تجلجل بصوت متهدج وتروح جيئة وذهاباً في أنحاء غرفتهم المغلقة، ضيقة الدار كما هي ضيقة عليه اليوم، وما أن أحست به..كان قد نزع رداؤه الثقيل وقد وقع بصره عليها على غير حالها قفزت من مكانها وهي تتأمله ملتصقا به جسده، أخذت تئن بصوتها المتهدج:" إنه وقت الفراق إنه وقت الفراق يا كامل، ولم يأت الولد بعد، وسأموت قبل أن تطهره.."

أصمته الموت، رائحته تفوح في المكان وهي تشعل ناره في صدره..:" سأخرج بسكين لأقتص لدم أبويَّ، هاهم قتلته جاؤوا إلى حتفهم.."

أخذت تهرول إلى النافذة الصغيرة المقوسة..:" هاهم هاهي دباباتهم تعوي كالذئاب تهوي لقصعتها.." وهي تلوح إليه ليأتي ويرى الصورة كاملة، ولكنه قد عرف ذلك قبل أن تتفوه به فهو يراهم أمامه كما في الحلم، كل تفاصيله أمامه، تعاد بنفس الترتيب، وهاهو يستل موسه من حقيبته ليؤوي لجدار سميك، ثم ينقض على الصهيوني ويقتلع عينيه، ثم يقطع شرايين الحياة وأوردتها، وهاهي تفر زريفة كما النسيم يقبله قبلة الوداع إلى الموت، حيث ستدافع عن كل ما فيها من حفنات للتراب، ولتمت بعد ذلك فلن تهوي لتغتصب هكذا أمام أعين الكون الأبكم، هي ستموت لتعيش أجيال بعدها ثم تموت ولتعش أخرى، وهو ينظر إليها هاربا من صمته وقلة حيلته، ليقف أمام الكون بصورة أكثر واقعية دون أن يبالغ في وضع المؤثرات..

هي كما هي بمؤثراتها وبموسيقاها الملهبة للحماس، حيث تهوى الرؤوس وتقتل الأنفس أمام المدافع والرشاشات، فلا يبين ضوء النهار..

وهاهو يركض رشيقاً كما لو لم تكن تملئ حشاياه الشحوم، ما باله غير أن يعمل بموسه قتلا في الصفوف، هو يقاتل بموسه المدافع والوجوه الجزعة من وراء الصفيح المحترق، وهو العالق بين أنفاس الموت والحياة، وكذا هم جميعا يتراكضون هنا وهناك بكل ما لديهم، ومن بين فسحة الدخان الأسود كان سالم من وراء الجدران يطلق القنابل..

سالم لديه قنابل وهي تهوي على الدبابة فتفجرها وتحرق قنابله الأرتال المتتابعة، وهاهم أهل قريته يضرمون النيران ببنادقهم، وبسكاكينهم يبقرون بطون أولئك الصهاينة، وهو يفعل فعلهم وصرخات زريفة تقتل هنا وتقتل بسكينها هناك، صيحاتها تشد من أزره والدخان يحرق أفئدتهم ويخنق أنفاسهم، لتدوي قنبلة المدفعية بين صفوفه، جعلتهم يتطايرون كالورق الهش إلى أشلاء مبعثرة، تلاصقت وأجساد الأحياء والجدران والصخر على جنبات الطريق الترابي، ورائحة الدم تزكم الأنوف المسكونة بوشاح السواد..

طفق يبحث كامل عن زريفة ولم تبين صيحاتها، وقلبه اهتز بين جدرانه وأخذ يقلب الأشلاء لم يدرك منهم شيئا، هذه يد الشيخ عبد السلام من الخاتم ذي الفص الزمردي وهذه قدم الحاجة رملية، فقدمها صغيرة وحذاؤها ذو وردة حمراء..

ولكن أين زريفة؟؟ هذا البطن الصغير المتكور يعرفه، بل قد إلفه إنه جزؤها العلوي، وقد تناثرت ساقاها إلى حيث أصبحت أوتادا لحرب أخرى..

هو لن يكتفي بالركض يحملها والحلم في أحشائها وشعرها الأشقر المغمس بالدم يتهدل على كتفه، ودماؤها تملئ ثوبه المائل للصفرة...

أخذ يصيخ السمع والبطن المتكورة ترتل..:" إلا تحزن أبي فادفني في رحم أمي الأرض..تلك أشهر معدودة ثم ستلدني حين المخاض والآلاف مثلي..."

النهاية

التدوينات المنشورة في قسم <بأقلامكم> لا تعبر بالضرورة عن  زيزفون

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

تعليقات فيسبوك
تعليقات بلوجر